×
الفرق بين مواقع الشركات ومواقع التجارة الالكترونية

إن التعرّف على الفرق بين مواقع الشركات ومواقع التجارة الالكترونية، يفتح المجال أمام الأشخاص والمهتمين للتعرف بشكل قريب عن الاختلافات البرمجية والتصميمية بين هذه المواقع، فمن المعروف أن المجالات التي يتم الاعتماد فيها على كل نوع من هذه الأنواع مختلف تمامًا عن النوع الآخر، كما أن الهدف الذي يمكن تحقيقه من خلال كل نوع من هذين النوعين، لهذا سنقوم في مقالنا بالحديث عن الفرق بين مواقع الشركات ومواقع التجارة الالكترونية.


ما هي مواقع الشركات وما هي مميزاتها؟

تُعرف مواقع الشركات أنها مواقع مُتواجدة على الشبكة العنكبوتية، تتبع ملكيتها وإدارتها للشركات، كما أنها تستخدم من أجل عرض المعلومات حول الشركات والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، بالإضافة إلى أنها تشكّل نقطة التقاء بين العملاء والشركات، ما يساهم في تعزيز العلامة التجارية وإجراء تواصل متميز مع الجمهور، وتكمن أهمية هذه المواقع أيضًا في دورها البارز في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، ورفع نسبة المبيعات، بالإضافة إلى تعزيز مصدقية العلامات التجارية وثقة العملاء فيها، وفيما يلي أبرز مزايا هذه المواقع:


عرض معلومات الشركات: إذ تتيح المواقع للشركات عرض المعلومات الخاصة بتاريخها ورؤيتها وخدماتها وغيرها من المعلومات.


التواصل مع الجُمهور: فهذه المواقع تشكل نقطة التقاء وتواصل جيّدة مع الجمهور، من خلال الدردشة المباشرة أو عبر التعليقات.


التّرويج والتسويق: فغالبًا ما تعتمد الشركات على المواقع حتى تروج لما تقدمه من منتجات أو خدمات، وتَطلق الحملات التسويقية وتقديم العروض الخاصة.


بناء العلامات التجارية: فمواقع الشركات تُساهم بشكل مباشر في بناء العلامات التجارية، بالإضافة غلى تعزيز هوية الشركات وخلق المزيد من التفاعل الإيجابي والمستمر مع الجمهور.


زيادة الوصول: عبر توصيل الشركات بقاعدة واسعة من الجمهور في أماكن كثيرة مختلفة حول العالم.


ما هي مواقع التجارة الالكترونية وما هي مميزاتها؟

إن مواقع التجارة الإلكترونية، هي تلك المواقع التي يتم إنشائها واستخدامها من أجل شراء وبيع الخدمات أو المنتجات من خلال الإنترنت، كما أن هناك العديد من المواقع التجارية الشهيرة عالميًا، منها: موقع أمازون، موقع إيباي، موقع جوميا، موقع علي بابا، وغيرها الكثير من المواقع التي تُعد بمثابة متاجر إلكترونية، وفيما يلي نستعرض مميزات موقع التجارة الإلكترونية:


اتساع السوق: إذ إن مواقع التجارة الإلكتروني توفر سوقًا مفتوحًا وعالميًا للبائعين، ويمكنهم من خلالها الوصول للعملاء في جميع أنحاء العالم دون أن تحدّهم اي حدودجغرافية، ما يعني مزيدًا من فرص البيع، ومزيدًا من العوائد المالية المرتفعة.


سهولة الاستخدام: فمواقع التجارة الإلكترونية تقدم تجربة بسيطة وسلسة للمشترين يمكنهم من خلالها استعراض المنتجات والخدمات، ومقارنة أسعارها والإطلاع على تجارب غيرهم من العملاء، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتم تخصيص التجربة الخاصة بالتسوق بناءً على تفضيل كل مشتري على حدى.


توفير الجُهد والوقت: فالمشترين يمكنهم عبر هذه المواقع البحث عن مختلف المنتجات والقيام بشرائها من دون الحاجة للمتاجر الرئيسية الفعلية، وهذا يوفر جهد كبير ووقت طويل، في الوقت الذي يمكن فيه للبائعين أن يديروا عمليات الشراء والبيع بالإضافة إلى الشحن وكذلك التوصيل بشكل سهل من خلالها.


عرض منتجات كثيرة: تتيح المواقع الخاصة بالتجارة الإلكترونية عرض مجموعة كبيرة من المنتجات، بالإضافة إلى العروض المتنوعة، وهذا يمنح الجمهور دائمًا خيارات واسعة ومختلفة.


ما هو الفرق بين مواقع الشركات ومواقع التجارة الالكترونية؟

من الممكن التعرف على الفرق بين مواقع الشركات ومواقع التجارة الالكترونية، عبر مجموعة من النقاط التفصيلية والتي نستعرض فيها يلي أبرزها:


الهدف الرئيسي: ففي الوقت الذي تبحث فيه مواقع الشركات عن عرض المعلومات والخدمات الخاصة بالشركات، تهدف مواقع التجارة الالكترونية إلى عرض المنتجات أو الخدمات من خلال الإنترنت حتى يتم بيعها.


الوظائف والتصميم: في الغالب تكون مواقع الشركات بسيطة وتقوم بعرض معلومات محددة وثابتة، أما مواقع التجارة الالكترونية فتكون ديناميكية غالبًا حيث إنها تقوم بتقديم واجهة تصفح تفاعلية من أجل البيع عبرها.


التسويق والمبيعات: تقوم مواقع الشركات بتعريف الجمهور الزائر على الخدمات التي تقدمها، بينما مواقع التجارة الالكترونية فتركز على تحقيق عدد كبير من المبيعات، فهي تضم الكثير من الوظائف التسويقية المتقدمة.


إدارة المنتجات: لا تتطلب مواقع الشركات إدارة موسّعة وكبيرة للمنتجات، وهذا على عكس المواقع الخاصة بالتجارة الإلكترونية التي تتطلق إدارة ومتابعة لعمليات الشحن والطلبات والمحزون.


عمليات الدفع: عادةً لا تتضمن مواقع الشركات على نظام خاص للدفع، بينما المواقع الخاصة بالتجارة الإلكترونية فإنها تضم واجهات خاصة آمنة للدفع من أجل إتمام العمليات الخاصة بالشراء من خلال الشبكة العنكبوتية.


التوصل: من الممكن أن تضم مواقع الشركات صفحات من أجل التواصل، في حين أن مواقع التجارة الالكترونية فإنها في العادة يكون فيها وسائل من أجل التواصل بشكل دائم مع العملاء والحصول على مراجعات حول المنتجات.


في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على الفرق بين مواقع الشركات ومواقع التجارة الالكترونية، وقمنا باستعراض تعريف كل منها ومميزاتها، في الوقت الذي تقدّم فيه لينك جت للحلول التسويقية أفضل خدمات لتصميم جميع أنواع المواقع الإلكترونية.