×

إنَّ تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية تُساعد على بناء جسر من التواصل بين العميل وصاحب الشركة أو الخدمة، فمن خلال “ضغطة زر واحدة” يستطيع العميل تصفح خدمات الشركة والتعرف على منتجاتها، إلى جانب معرفة مسيرة الشركة في السوق والتعرف على آراء العملاء السابقين.


تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية هو عملية تصميم شكل الموقع وكيفية عرضه للمستخدم وكل العناصر التفاعلية ضمنه ويقوم المصمم بأخذ معلومات وخريطة الموقع


من المطور ليقوم بتحويلها إلى تصميم عرض مرئي. على المصمم أن يحرص أن يكون الموقع جميلا متوافقا مع المحتوى الذي سيعرضه والفئة المستهدفة.


غرض المصمم أن يجعل المستخدم مجذوبا ومعجبا بما يراه من تصميم لينتقل إلى مرحلة قراءة أو مشاهدة المحتوى. فلو كان الموقع ذو تصميم قبيح أو قديم الطراز


غير مواكب تقل قابلية المستخدم للبقاء فيه و يعرض عن قراءة المحتوى الذي قد يكون ممتازا.


قد يتضح من اسم المجالين أنهما متشابهين، لكنهما في الواقع مختلفين تمامًا! إليكَ جميع التفاصيل التي تخص الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع:


تصميم المواقع (Web Design)

هل زُرت موقعًا إلكترونيًا ما وأدهشتك ألوان التصميم وطريقة عرض المحتوى الموجود به؟ .. هذا ما نقصده بـ “تصميم الموقع”، فإنَّ مجال تصميم المواقع يهتم بكل ما يراه الزائر على شاشة جهازِه سواءً كان الجوال أو اللابتوب.


باختصار..  إنَّ الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع يتمثل في أنَّ شركات تصميم المواقع تعتمد على استخدام مجموعة من الوسائل البصرية مثل: الأيقونات، والخطوط، والصور، والألوان بهدف جذب العميل وبناء فكرة إيجابية عن صاحب الموقع.


تطوير المواقع (Web Development)

يمكن تسمية مجال تطوير المواقع أحيانًا بمجال البرمجة، فإن المُبَرمِج يستلم التصميم من مصممي المواقع ويُحوله إلى ويبسايت موجود بالفعل على الإنترنت


يستخدم مطورو المواقع لٌغات برمجة أو برامج مختلفة مثل: Javascript ، و jQuery ، و Node.js ، و PHP ، و ASP.NET Python لبناء موقع إلكتروني مُطابق للتصميم الذي استلموه من فريق مصممي الواجهات، وهذا هو الفرق بين تصميم المواقع وتطوير المواقع.