×
كيفية عمل خطة سوشيال ميديا

إن عمل خطة سوشيال ميديا قوية ومتميزة، أمرًا مهمًا وأساسيًا في عملية التسويق للعلامات التجارية في الوقت الحالي، لاسيما مع أهمية منصات التواصل الاجتماعي عمومًا في إنجاح العلامات التجارية، ودعمها للوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق الأهداف المرجوة، وهذا بدوره يؤدي إلى تحقيق المزيد من الأرباح، لهذا سنقوم في مقالنا بالتعرف على كيفية عمل خطة سوشيال ميديا.


ما هي خطة السوشيال ميديا؟

تُعرف خطة السوشيال ميديا بأنها تلك الاستراتيجية التي تستخدمها العلامات التجارية والشركات والأشخاص، من أجل تحقيق الأهداف التسويقية والإعلانية على منصات التواصل الاجتماعي، كما أنّ خطة السوشيال ميديا تختلف من علامة تجارية لأخرى، ومن شخص لآخر، حيث يتم بنائها وفقًا لوضع سوق العمل واحتياجات العملاء وغيرها من العامل، ولكن يمكن القول أن هناك مجموعة من العناصر الأساسية المشتركة في غالبية خطط السوشيال ميديا.


كيفية عمل خطة سوشيال ميديا قوية جدًا

لعمل خطة سوشيال ميديا، لابد من المرور بمجموعة من المراحل المهمة، نستعرضها فيما يلي:


المرحلة الأولى: تحليل الوضع الراهن

يتم فيها تحليل الواقع ودراسة السوق بشكل جيد، كما يتم فيها تقديم نظرة عامة عن المشروع أو الشركة ومجال العمل الخاص بها، والعوامل التي لها تأثير عليها سواءً داخليًا أو خارجيًا، مع تحديد نقاط القوة والضعف.


المرحلة الثانية: تحديد الأهداف

يُحدد في هذه المرحلة الأهداف المرغوب بتحقيقها والتي يجب أن تكون واضحة إلى أعلى حد، كما يجب أن تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس وللتحقيق ومرتبطة بخطة الشركة وعملها، بالإضافة لوجود وقت محدد لتحقيقها.


المرحلة الثالثة: الاستراتيجية

تتمثل هذه المرحلة بجميع الإجراءات والوسائل التي يتم اتباعها من أجل تحقيق هدف محدد، كما أنها توفر إجابة حول كيفية تحقيق هذا الهدف، من خلال رسم خطة متكاملة للطريق الذي يجب اتباعه من أجل تحقيق الهدف.


المرحلة الرابعة: التكتيكات

يتمثل التكتيك في فن وضع أسلوب أو وسيلة مناسبة، تجعل الشركة قادرة على تحقيق الاستراتيجية والأهداف التي تم تحديدها عند عمل خطة سوشيال ميديا، كما يبرز الاختلاف بين التكتيكات والاستراتيجية في أنها تضم تفاصيل أكثر نظرًا لاهتمامها بالنهج الخاص وليس النهج العام.


المرحلة الخامسة: الفعل

تُحوّل التكتيكات في هذه المرحلة لمهام تنفيذية، ويتم ربط هذه المهام بالوقت ويكون هناك شخص مسؤول عن تنفيذها، كما أنها ترتبط بتكلفة معينة، وعند المضي قدمًا بتنفيذ المهام واتباع تكتيكات معينة، يتم تحقيق الاستراتيجية المطلوبة، وبالتالي تحقيق أهداف الخطة التسويقية بشكل ناجح.


المرحلة السادسة: التحكّم

تُعتبر الخطوة الأخيرة ضمن نموذج SOSTAC لكي تضمن الشركة أن الخطة التسويقة سوف تنفّذ وتُحقق أهدافها.


مميزات عمل خطة سوشيال ميديا قوية

هناك العديد من المميزات التي يمكن جنيها عند عمل خطة سوشيال ميديا قوية، وفيما يلي نتعرف على أبرزها:


زيادة الوعي والانتشار:

فالخطة المتميزة والقوية تجعل الجمهور أكثر وعيًا تجاه العلامة التجارية، من خلال الوجود القوي على منصات التواصل.


التواصل المستمر:

فإن وسائل التواصل الاجتماعي تتيح تفاعلًا دائمًا ومستمرًا مع الجمهور المستهدف، ما يعني توجيه الرسائل التسويقية بشكل أكبر ومستمر.


إنشاء علاقات طويلة الأمد مع الجمهور:

عبر التفاعل بشكل مستمر معهم، وتقديم المحتوى الذي ينتظرونه في الأوقات التي يفضلونها، ما يساعد على زيادة ثقة العملاء ورفع الولاء تجاه العلامة التجارية


المرونة والتفاعل:

حيث يمكن التفاعل بشكل قوي وفوري مع الجمهور، بالإضافة لإمكانية تعديل الاستراتيجية التبعة وفقًا للتغيرات التي تطرأ على سوق العمل، أو بسبب ردود الأفعال التي يبديها العملاء، كما يمكن أيضًا اللجوء لأفكار جديدة والقيام باختبارها بشكل سريع من أجل التعرف على ما يجب فعله وما لا يجب فعله.


في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على كيفية عمل خطة سوشيال ميديا، وقمنا باستعراض مجموعة من المميزات التي يمكن الحصول عليها عند إنشاء خطة قوية، في الوقت الذي يمكنكم فيه التواصل معنا في وكالة أبولو للحلول التسويقية، من أجل الحصول على خطة سوشيال ميديا قوية جدًا ومتميزة وتساعدكم على تحقيق الأهداف المرجوة.